السبت، 16 مارس 2013

أسباب تغير القوة الشرائية للنقود فى ضوء الشريعة الاسلامية 2

أسباب تغير القوة الشرائية للنقود فى ضوء الشريعة الإسلامية 2

كتبهاأسامة مروان ، في 30 مايو 2010 الساعة: 20:05 م

أسباب تغير القوة الشرائية للنقود فى ضوء الشريعة الإسلامية

كتبهاأسامة مروان ، في 30 مارس 2010 الساعة: 17:04 م


فى مقال للأستاذ / أحمد مصطفى أبو حبيش - المنشور بمجلة الأزهر الغراء عدد ربيع الآخر 1431 أبريل 2010 بعنوان :
   "النقود و آثار تغير القوة الشرائية فى ضوء الشريعة الإسلامية"            
عن خلاصة ابحاثه فى هذا المجال ، حيث يعمل أستاذاً للمحاسبة بجامعة كاليفورنيا - و بعد استعراض بعض القواعد الشرعية و الأمثلة ، جاءت الخاتمة تقول : 
    (من خلال بحثى فى الأصول المالية و المحاسبة الإسلامية ،فإنى أعتقد أن المحاسبة الإسلامية قائمة بشكل أساسى على المحافظة على القوة الشرائية للعملات النقدية ، و من هنا أرى أن سداد القرض بمبلغ يساوى "قوته" الشرائية وقت الإقتراض ، مقاساً على أساس متفق عليه وقت عقد القرض ليس حراماً ، و هذا بناء على تفسير مبدأ الظلم و قانون المثلية المشار إليهما فى الصفحات السابقة - (أى فى المقال المذكور عاليه )
و نحن نتفق معه على أن : المحاسبة الإسلامية قائمة بشكل أساسى على المحافظة على القوة الشرائية للعملات النقدية …
و لكن ماهى الوسائل الشرعية لتحقيق ذلك ؟
وما هى أصلاً أسباب تغير القوة الشرائية للنقود فى ضوء الشريعة الإسلامية ؟
و لبيان ذلك دعنا أولاً نناقش بعض الأوليات :  
  لا شك ؛ إن الغرض من تحرك رأس المال هو: تحقيق المنفعة المتبادلة للطرفين … و عليه ، لو قمنا بتحديد الجهة الى تقوم بالإقراض على أساس الكيفية المشار إليها فى البحث المذكور ، لحذفنا البنوك القائمة الآن ، بما فيها ذوات النظم الإسلامية ؛ لكونها غير مهيأة لذلك ، و خاصة أنها تتعامل مع النقود من حيث أن قيمتها فى ذاتها ، و دون الإستناد لأى شئ آخر ، و بالتالى فإن العائد المنتظر يكون فى الزيادة الرقمية ليس إلا ؛ و هو مايعرف بالفائدة - بيت القصيد فى الخلاف الحالى حول كونها - أى الزيادة الرقمية - ربا أم لا؟                               
كما أنه يلزم لتحقيق ذلك النظام ، وجود صندوق مستقل مخصص لهذا الغرض : و جزئياً نرفع أيدينا بالموافقة على ذلك النظام ؛ و لكن نود الإشارة إلى بعض الضوابط الإضافية التى تحكم التعامل ، وهنا تحديداً نقترح إنشاء ما نسميه :
صندوق الإدخار القومى - و بيان تفاصيلة كالتالى :  
أولاً :الهدف منه :-
التمويل بدون فائدة على الإطلاق … أى الفائدة = صفر .         
ثانياً :الفئات المستهدفة :-
جميع الفئات القادرة على العمل و الإنتاج .
ثالثاً :مصادر تمويل الصندوق :
 المحور الأول : مدخرات جميع فئات الشعب القادرة على الإدخار لفترة محددة ؛ على ان تسترد هذه الفئات مدخراتها فى وقت معلوم - على ان يكون الإدخار و الإسترداد بدون فوائد على الإطلاق ؛ فى مقابل حوافز تتمثل فى إعفاءات ضريبية متدرجة .. قد تصل إلى الإعفاء الضريبى الكامل ..وهذه الإعفاءات الضريبية : لا تمثل أى خسارة فى موارد الدولة ،بالنظر للمردود الإقتصادى الهائل من عوائد التشغيل بالأسلوب السابق شرحه - بل قد تكون العوائد أكثر من ذلك؛ بما لا يتسع المقام لشرحه ؛ و لكن لايغيب قطعاً عن فطنة القارئ …..
 المحور الثانى : تغطية أعباء إدارة الصندوق : عن طريق بعض مصارف الزكاة المحصلة من أصحاب المدخرات - والتى لا تقارن بحال بقيم الضرائب السابق الإعفاء منها ! - وكذلك قيم الزكاة المحصلة من المستفيدين بتلك المدخرت ؛على أرباحهم الفعلية - وكذلك من بنود أنواع الزكوات الأخرى ، و التى لها مقام آخر لتوضيحها …مثل زكاة الركاز…. بالإضافة لبعض الموارد الأخرى ، مثل التبرعات ومصارف الأعمال الصالحات ..و غيرها .
ولهذا النظام فوائده الكبيرة من الناحية الإقتصادية حيث التمويل الشرعى بدون فائدة (الفوائد على النقود :أحد أسباب تغير القوة الشرائية للنقود كما سنورد لاحقاً)                                                     
و كذلك له فوائده من الناحية الإجتماعية ، و الشرعية ، و تخفيف العبئ من على كاهل الدولة .. كما سنفصل فيما بعد ..
  2   لابد من الوصول إلى تعريف محدد : لماهية النقود …. وما هو الغرض منها ؛ كأداه لتداول المنافع ، و ليست كهدف فى حد ذاتها .. فهى كالدابة التى نركبها و لا نأكلها ؛ حتى لا نفقدها ..
   فتعريف النقود و الغرض منها ، قد يعتقد للوهلة الأولى أنه أمر قد سبق حسمه منذ زمن كبير … و لكن فى رأينا المتواضع ؛ أن الأمر لم يحسم بعد …. فلو نظرنا إلى الواقع النقدى الحالى ، فسنرى أنه نتيجة لتراكم التداول على مدار السنين الطويلة ، و التعامل بالربا الصريح تارة ، و بالربا الغير صريح أحياناً كثيرة ، بالإضافة لإستحداث طرق و أساليب متعددة تقوم مقام النقود فى التعاملات (أى أشباه النقود )، مثل الأسهم و السندات و باقى الأوراق المالية ، و كذلك خطابات الإعتماد و الضمان ، و أخيراً الكروت الإئتمانية التى تهدف لتقليل التعامل النقدى السائل … فنتيجة لذلك كله ، أصبحت النقود تعبر عن ذاتها بمؤشر خاص داخلها ، و داخلها فقط ؛ يتأثر هبوطاً و صعوداً حسب العرض و الطلب ، و أصبحت مطلوبة لذاتها، كمخزن للقيمة وتقدير الثروة ، بالإضافة لكونها وسيلة للتداول - و أصبحت النفائس تقدر بها ،بينما المفروض أن تقدر النقود بالنفائس … و اختلط حابل بنابل .. و خرج الأمر عن مساره الطبيعى ..فهنا ، و إنقاذاً للأمر - كما نرى حسب رؤيتنا المتواضعة - لابد من الركون إلى قيمة ،ثابتة ، و حقيقية ؛و وحيدة؛ نبنى عليها القيمة التقديرية الفعلية للنقود … وهي فى رأينا :الطاقة الحقيقية المبذولة جهداً ؛ فى سبيل الحصول عليها؛ أى النقود ؛التي هى إحدى صور المال …
و هنا تعجب و لك الحق أن تعجب !!؛ حيث توصلت المدنية الحديثة إلى أسرار معظم أنواع الطاقات، و استخداماتها … ثم وقفت بلهاء ، فاغرةً فاهاً ؛أمام أعظم صور الطاقة : و هى الطاقةالتى يبذلها البشر ؛ فى سبيل تحقيق ،و تلبية حاجاتهم الإنسانية بكافة صورها ، فهى طاقة - جد - ليست وهمية أو عبثية ، بل هى -جد- طاقة فعلية : لا تفنى كما أنها لا تخلق من العدم - بل تنتقل من صورة لأخرى : و هذا عين مايحدث عندما يتبادل البشر المنافع ، ويلبون حاجاتهم الحياتيه ، طاقة ،جد، هى عين النقود ، و لا يوقف تداولها إلا الموت،بل هى تبقى بعده كطاقة نافعة حتى لو فنيت رموزها من مسكوكات ورقية أو معدنية ؛ و لذا شرع الميراث ؛ لتحقيق عدالة نقل طاقات الأسلاف للأحفاد !.
هذه الطاقة : تتعرض بسوء نية للإهدار المستمر … و لهذا فرض الشارع الحكيم أسس التعامل فيها : و لم يترك أمر تشريعاتها للبشر ، بل أصبحت من صميم الأديان .. و لهذا مقام آخر من الحديث ..
و لهذا فإن النقود ؛ و كيف أن إرتباطها أساساً بالحهد ( الحقيقى و البناء ) المبذول فى مقابل الحصول عليها ، و التى تقدر كميتها و المسكوك منها ؛ بناء على تراكم جهود الأفراد فى المجتمع الواحد ..و التى وضع الإسلام طريقة لتقديرها ، لها من المعايير و الإشتراطات ما يضمن لها الحفاظ على قيمتها فى التداول ،  و تقدير الثروة ، مع الثبات مع عامل الزمن …. و لكن و حيث ظهرت نقود مصابة بالأمراض الحديثة ، و المسماه بالتضخم و الإنكماش و التدنى والإرتفاع فى القيمة ؛ فاعلم أنها ليست هى النقود التى خلقت من أجل البشر ، و أرادها الله لهم  لتعمير الأرض …
 فالتضخم فى التعريف الحالى هو : إتجاه الأسعار للإرتفاع المستمر!.
ولكن هذا الإتجاه للإرتفاع المستمر في الأسعار هو نتيجة لفعل ما ، و ليس الظاهرة نفسها !!
- فما هو التضخم إذن و كيف يحدث ؟ ؛ و ما هو الفعل الذى يؤدى الى هذه النتيجة : أى إتجاه الأسعار للإرتفاع المستمر ؟
فنرى فى هذا الخصوص أن التضخم الحقيقي نوعان:
الأول : هو التضخم الذاتى :
الثانى : هو التضخم الربوى :
أما التضخم الذاتى : فهو ما عرفه الشرع ، وحدد كميته بـ : مقدار الزكوات ،و الصدقات ،و الغرم الشرعى ، الواجبة الإستقطاع من الأموال ؛ لتطهرها من تلوث الإنتفاع المتضخم بها ، و ذلك فى المواعيد ، والشروط الشرعية ؛ و التى إن لم تؤدى ،بالمقدار و الكيفية و الآجال التى شرِعت لها : فإنها تصيب النقود و الأموال بأول آفاتها ؛ و هو التضخم فى ذاتها ، مما ينشأ عنه إنفلات الأسعار من عقالها و يعم الغلاء ؛ لوجود طاقات مضطربة ،ليست فى موضعها  ، و هو أحد أسباب تغير القوة الشرائية للنقود ..
أما التضخم الربوى : و هو الأكثر وضوحاً ؛ الصريح منه و المستتر ، حيث أن الفائدة الربوية بجميع أشكالها المباشرة نقداً ، أو الغير مباشرة من مظاهر التعامل بالأشكال المستحدثة من النقود ( الأوراق المالية و كروت الدفع الإلكترونى وغيرها مما يستلزم المزيد من المصروفات الإضافية) فكل ذلك يضاف على التكلفة الإنتاجية ،و الخدمية ،بل؛ و التكلفة الشخصية ؛ مما يؤدى بدوره للمزيد من الإرتفاعات فى الأسعار ،كنتيجة ؛ للتضخم الرقمى الربوى ؛ و ليس كما يفسره الوضعيون ؛ أن إتجاه الأسعار للإرتفاع المستمر ، هو التضخم ذاته ؛ كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء …
و قد ؛ نخلص هنا إلى نتيجة : و هى: أن كل تعامل يؤدى إلى إرتفاع غير مبرر فى الأسعار  ، و بدون جهد مقابل بناء ، يظهر فى زيادة الجودة ، كماً أو كيفاً ، أحدهما أو كلاهما : فهو : ربا ….!!
وهذا ثانى أسباب : تغير القوة الشرائية للنقود ..
وقد يكون هناك أسباب أخرى لم تعرف بعد ….
أما ؛ تعريف الإنكماش ، من ذات المنطلق : فهو عودة دورية ، لقيمة النقود المتضخمة ذاتياً ؛ و ربوياً ؛ لحجمها و قوتها الفعلية ، مقاسة فى مقابل الطاقة الفعلية ، و المبذولة جهداً للحصول عليها - و ذلك لكل مجتمع على حدة ..
و قد يفسر هذا كون أن لكل مجتمع عملته المستقلة ؛ النابعة من تراكم مجموع طاقاته المتجانسة -
و قد يفسر أيضاً مخاطر العملة الموحدة ، لمجتمعات غير متجانسة طاقياً … ( وهذا ما نلمسه حالياً من مخاطر اليورو العملة الموحدة أوروبياً ، و الدولار عملة الدفع الموحدة دولياً ، على الإقتصادات المحلية و العالمية .. و لهذا حديث آخر )   
و عليه ، فإذا صحت تلك الفرضيات ؛ و اتفقنا على هذه التعريفات ؛ فإن مبدأ الإقراض و الإقتراض؛ينبغى ألا يكون المحرك الأساسى للإقتصاد ،فإن كان له دوافعه و دواعيه بالنسبة للأفراد ، فهو ليس كذلك ،و لو جزئياً، بالنسبة للإقتصاد القومى …
إذن ، وفى معرض الحديث عن وضعية اقتصاد حديث، قائم على المبادئ  و القواعد الإسلامية ؛ لابد من إعادة النظر نحو أسلوب التعاملات الإقتصادية القائمة على القروض ذات الفوائد، أو التمويل ، أو أياً ما يكون المسمى … و من هنا يكون التعامل على أساس :
تداول رؤوس الأموال قد يكون هو الخيار المطروح و ذلك من خلال صندوق الإدخار المشترك ؛ فى مقابل استفادة كل طرف من تشغيل المال لفترة من الزمن بشرط أن تكون الفائدة تساوى صفر … أى ما قد نسميه الإقتصاد المحورى (أى تداول رؤوس الأموال إدخاراً و استرداداً ،دوراناً حول شرط محورى وهو ف=0 ؛أى قيمة الفائدة عند التداول تساوى صفر) ،،
و نرى أن آيات القرآن قد أرشدتنا إلى معاني كلمات : التداول ،و الدوران لرؤوس الأموال ،و التجارة الحاضرة ، ونهت أن يقتصر أن يكون المال دولة بين الأغنياء فقط ؛ و فى الحديث : أنه ( أى التعامل ) يداً بيد ..و الإشارت الأخرى كثيرة لمن أراد أن يتدبر ..أو يستنبط ..
و لعله ألا يكون قد تجاوز فهمى حد الصواب؛ و لعله اجتهاد ، نرجو من الله أن يلقى القبول … و لنا المزيد من التوضيحات لاحقاً بإذن الله تعالى …


أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  


2 تعليق على “أسباب تغير القوة الشرائية للنقود فى ضوء الشريعة الإسلامية 2”

  1. [...] BY GOOGLE TRANSLATE FOR BEST TRANSLAION PLEASE BACK TO ARABIC ORIGIN أسباب تغير القوة الشرائية للنقود فى ضوء الشريعة الإسلا… AND TRANSLATE  BY YOURSELF [...]
  2. كل قرض جرّ منفعة فهو ربا …حتى و لو كانت تحت مسمى المصاريف الادارية ( تلك الحجة الأزليه عندما نعجز ) فالأولى لو أردنا الانصاف ، الاكتفاء بقرض بدون فوائد فى حدود حصة مصر فى البنك الدولى … على ان تسدد ثم يعاد اقتراضها حسب الحاجة … و الافضل زيادة الحصة تدريجياً ، و هذا يتوافق مع اقتراحنا بتأسيس صندوق الادخار العالمى ( أو صندوق الادخار القومى - محلياً) … الذى يقوم على الادخار مع تبادل الانتفاع بالأموال المدخرة بين المدخرين بدون فوائد على الاطلاق … فى اطار ما اسميناه بالاقتصاد المحورى .. الذى يحل اشكالية الاقتراض و الربا … أما اشكالية المصاريف الادارية فيمكن تمويلها حلالاً من عدة مصادر أبسطها الزكاة ( للعاملين عليها ) و الصدقات ( التبرعات من المجتمع المدنى ) أو التخصيص من موارد الدولة الطبيعية للانفاق على هذا البند … راجع الموضوع كاملاً http://osa-2008.maktoobblog.com


اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
الفتى العربى الع.. (الاسم الظاهر حاليا)
اسم آخر

free counters

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق