الأربعاء، 20 مارس 2013

الأزمة المالية و العلم !!!

الأزمة المالية و العلم !!!

كتبهاأسامة مروان ، في 28 نوفمبر 2008 الساعة: 19:09 م

ذكر مقال رئيس التحرير لمجلة العربى الكويتية الشهيرة،فى مقالة فى كلمة العدد فى ملحق العربى العلمى، الصادرة مع عدد شهر ديسمبر 2008، هذا التساؤل : هل هناك علاقة بين الأزمة المالية التى يشهدها العالم اليوم ، وبين العلم ؟ وأجاب أن العلماء يؤكدون ذلك ، وفقاً لما نشرته مجلة نيو ساينتست ،موضحين أن  السبب فى هذه الأزمة هو ابتعاد صناع المال فى العالم عن العلم ، واعتقادهم أن النماذج المالية التى ينتهجونها هى أفضل النماذج .
العلماء يؤكدون أن رجال المال ، قد شهدوا أزمة سيولة مشابهة قبل عشرة أعوام ، وكان عليهم أن يدرسوها بشكل علمى ، لكنهم لم يفعلوا، وبالتالى فإن ما يحدث اليوم يبدوا كأنه خارج تماماً عن السيطرة ، و خلاصة ما يراه العلماء ان المسئولين عن التخطيط المالى فى المؤسسات المالية ، و بينها البنوك ، اكتفوا فى تحليل وتقدير نسبة المخاطر فى استثماراتهم مقارنة بمخاطر منح القروض و فوائدها ، لكنهم لم يقوموا بعمل هذا التحليل على مستوى الصناعة المالية فى نطاقها الأوسع ، وهذا ما أدى إلى الأزمة الراهنة .
ثم أشار رئيس التحرير أن : هناك تفاصيل كثيرة حول الموضوع سوف يتعرض لها الملحق العلمى لاحقاً ، لكن المعنى المقصود هنا أن العلم أصبح ضرورياً لكل أوجه حياتنا المعاصرة ، وهو ما يعنى أن العقل البشرى قد تطور بالشكل الذى يجعله أكثر قدرة على الفهم ، يوماً بعد آخر ، و أن المسئولية الملقاه على عاتقه ، تتزايد بالضرورة ، كلما ارتفعت قدراته.
و بداية نود أن نكيل الشكر مرات ومرات ،  للدور الرائد الذى تضلع به مجلة كل العرب المسماه بمجلة العربى ، فى نشر فضيلة العلم فى ربوع الوطن - وحيث أن لى اجتهاد فى هذا المجال ، فى محاولة علمية للوصول للتحليل المالى المذكور - منذ عشرون عاماً - و أود أن أحيل من يود الإطلاع عليه مراجعة  مدونتى بالعنوان :
و استكمالاً لطرحى العلمى هذا أود أن أضيف تفسيراً للأسباب التى منعت  صناع المال ، من أن يدرسوها بشكل علمى :
أولاً : أن الإلمام بكافة جوانب القضية من الصعوبة بمكان حتى يستطاع أن يحاط بها كلها ؛ بدون الرجوع إلى المصادر التشريعية فى الأديان السماوية - والتى لولا علم الله بتلك الإستحالة : ما أنزل فيها التشريعات الإقتصادية المختلفة ، على مدار نزول الأديان السماوية تباعاً - من تحريم الربا  وأكل الأموال بالباطل - وصولاً إلى الدين الخاتم الذى أتم الله بالإسلام ، كافة اللبنات التشريعية - حتى إرتضى  لنا الله الإسلام ديناً.
ثانياً : هذه الصعوبة فى الإلمام بتلك القضية ، تنقلب إلى سهولة فى الفهم ويسر فى التطبيق ، بمجرد السير على هدى هذه التشريعات .
ثالثاً : أن من بيدهم التحكم فى هذا الأمر - وهم اليهود - المسيطرون على مقدرات العالم المالية ؛ هم عن علم وليس عن جهل ، يسيرون بالعالم أجمع فى طرق و سبل شتى ، بعيدا عن طريق الصواب والعلم الصحيح نحو اقتصاد يرضى جميع العالمين ؛ وليس هذا إلا لإحكام فرض سيطرتهم وتحكمهم على مقدرات كل شعوب الأرض قاطبةً ، ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره ، وينصر دينه ؛ ولكن يبقى أن ننصر نحن دين الله ، حتى ينصرنا الله .
و أرجو مرة أخرى من الجميع ، مراجعة مدونتى بالعنوان عاليه ، وفتح حوار إسلامى عالمى ؛ لعل يكون لنا نحن المسلمون السبق ؛ بما فضلنا الله بـــ : ”كنتم خير أمة أخرجت للناس
أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  


2 تعليق على “الأزمة المالية و العلم !!!”

  1. [...] الأزمة المالية و العلم !!! [...]
  2. [...] !رسالة للقمة الإقتصادية العربية!الغزو التكنولوجى !الأزمة المالية و العلم !!!حل الأزمة المالية العالمية..!!ربا الجهد وربا الطبقات [...]


اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر

free counters "لا يتحمّل مكتوب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها و/أو نشرها في م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق